الإطار الفكري والمنهجي


3-1 الخطوات المنهجية لإعداد الخطة

تعتبر الخطة الإستراتيجية بمثابة خارطة الطريق أو المنهجية التي يجب يتبعها جميع العاملين بها للوصول من الوضع الراهن بما يحتويه من نقاط ضعف وتهديدات وباستغلال الفرص المتاحة ونقاط القوة والتميز للكلية إلى ما يحقق الرؤيا المستقبلية والأهداف العامة لها ولأبنائها من الطلاب مع العمل على تقليص الفجوة الإستراتيجية بين الأهداف المرغوب فيه وما تم تنفيذه.


تسعى كلية العلوم والآداب برابغ لتحقيق رؤية المملكة 2030 المستقبلية ومواكبة التطورات المطروحة على الساحة الدولية لذلك توجه الكلية كافة الأنشطة الأكاديمية والإدارية والمالية نحو تحقيق رضا المستفيدين والأطراف ذات العلاقة بالكلية ورسالتها بالتطوير والتحسين المستمر لجودة الخدمة التعليمية المقدمة للطلاب للوصول بهم إلى المستويات التي تحقق التميز التنافسي في سوق العمل المحلي والإقليمي والعالمي، وذلك من خلال ثقافة تنظيمية تقوم على الالتزام بالمعايير التعليمية العالية، والتحسين والتطوير المستمر، ومشاركة الإدارة والعاملين في تحقيق الرؤية وتحفيز جميع أعضاء الكلية على بذل قصارى جهودهم لضمان تمتع طلاب وطالبات الكلية علماء وباحثي المستقبل بالقدر المطلوب من التحصيل والتأهيل ليمكنهم من التفوق والمنافسة في سوق العمل وفي المجالات البحثية المختلفة.
تقوم الخطة الإستراتيجية لكلية العلوم والآداب برابغ على مجموعة من الافتراضات الأساسية التي يمكن إيجازها على النحو الآتي:


3-2 المرجعيات الأساسية للخطة

اعتمد إعداد الخطة الإستراتيجية لكلية العلوم والآداب على العديد من المرجعيات فيما يلي:


1. رؤية المملكة 2030 للتعليم:

رؤية المملكة للتعليم مهمة لجميع الطلاب والمعلمين في أنحاء المملكة حيث تعمل المملكة دائما للوصول إلى أفضل مستوى للفرد والمجتمع بأكمله وتهدف المملكة إلى تطوير كل الجوانب سواء التربوي، أو التعليمي، أو الاجتماعي، أو الثقافي وذلك في رؤية 2030 الخاصة بالمملكة التي قام بإطلاقها ولي العهد الأمين سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود للارتقاء بجميع جوانب المملكة. كما تهدف أيضاً رؤية بالارتقاء بعملية التعليم وتنمية الأداء الطلابي والعمل على تطوير المنظومة التعليمية سواءً الخاصة بالمدارس أو حتى بالجامعات وتنمية المواهب وأهم ما جاء في الرؤية:
   • عدم الاعتماد على التلقين وتوفير الأساليب التعليمية الحديثة.
   • زيادة مشاركة أولياء الأمور في العملية التعليمية وأهميتها في تعزيز وتنمية شخصيات الطلاب.
   • الاهتمام بتكوين شخصية الطالب من خلال الأساليب التربوية الحديثة والتكامل بين الأسرة والمدرسة والجامعة.


2. الأهداف الإستراتيجية لوزارة التعليم:

توجد مجموعة من الأهداف الإستراتيجية لوزارة التعليم في رؤية 2030 ويتم العمل على تحقيق هذه الأهداف الإستراتيجية من خلال تحقيق أهداف التعليم في رؤية 2030, وتتمثل الأهداف الإستراتيجية في الآتي:
   • توفير فرص التعليم لجميع المواطنين في المملكة العربية السعودية.
   • التركيز على تحسين المهارات العلمية والعملية للطلاب في مختلف المراحل الدراسية.
   • تحسين العملية التعليمية في جميع المجالات من خلال توفير الدعم المالي للمؤسسات التعليمية.
   • تطبيق جميع الإستراتيجيات التعليمية المتطورة من أجل الوصول إلى النتائج المرغوب بها.
   • توفير بيئة تعليمية متطورة ومشجعة للطلاب على الإبداع والتفكير.
   • الربط بين المناهج الدراسية للطلاب وبين ما يتطلبه سوق العمل.


3. معايير الاعتماد المؤسسي المطورة الصادر من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي:

يهدف المركز إلى المساهمة في تعزيز الجودة والتميز في مؤسسات التعليم العالي وبرامجها من خلال عمليات التقويم والاعتماد الأكاديمي. وقد قام المركز مؤخراً بمراجعة وتطوير المعايير المؤسسية التي يقوم على أساسها باعتماد مؤسسات التعليم العالي وتشمل:
   • الرسالة والأهداف والتخطيط الإستراتيجي
   • الحوكمة والقيادة والإدارة
   • التعلم والتعليم
   • الطلبة
   • هيئة التدريس
   • الموارد المؤسسية
   • البحث العلمي والابتكار
   • الشراكة المجتمعية


4. الارتباط مع الخطة الإستراتيجية لجامعة الملك عبد العزيز "تعزيز":

دشنت جامعة الملك عبد العزيز في 02 جمادى الآخرة 1439 ه الموافق 18 فبراير 2018 م، خطتها الإستراتيجية الثالثة "تعزيز"، تحت شعار "العالمية والاستدامة". وقد قامت الكلية في منهجيتها في إعداد الخطة الإستراتيجية بالبناء على خطة الجامعة والتي تشمل (7 مسارات رئيسية)، تتمثل في التالي:
   • التعليم والتعلم الفعال
   • الدراسات العليا والبحث العلمي
   • المسؤولية المجتمعية
   • التطور الإداري والإعلامي
   • الكفاءة والترشيد
   • البيئة الجامعية المحفزة
   • تنويع مصادر الدخل
   • وتتوافق الخطة الإستراتيجية للكلية مع خطة الجامعة كما هو موضح في الأجزاء التالية.


5.الأطراف أصحاب المصلحة في الخطة الإستراتيجية:

يعد تحديد الأطراف أصحاب المصلحة والمستفيدين من العوامل المهمة لضمان فاعلية الخطة حيث إن تلبية احتياجات وتوقعات تلك الأطراف من أولى الضمانات التي توضح مدى واقعية الخطة المقترحة وينقسم أصحاب المصلحة والمستفيدون إلى قسمين رئيسيين هما:
  • المستفيدون على المستوى الخارجي، وتتمثل في:
   o المنظمات المختلفة بسوق العمل
   o المنظمات والهيئات العامة والخاصة
   o الجهات الحكومية المختلفة
   o الخريجيون وأولياء الأمور والمجتمع على وجه العموم.
  •المستفيدون على المستوى الداخلي، وتتمثل في:
   o إدارة الكلية والأقسام
   o أعضاء هيئات التدريس والهيئات المعاونة
   o الطلاب
   o العاملون بالكلية


6. العصف الذهني لورشة التخطيط الإستراتيجي بكلية العلوم والآداب برابغ برئاسة عميد الكلية ووكيل الكلية للتطوير وبحضور باقي أعضاء الورشة.


3-3 أدوات جمع البيانات

اعتمدت لجنة الخطة الإستراتيجية على مجموعة من أدوات جمع البيانات اللازمة لتحديد أهداف الخطة الإستراتيجية تشمل:
   • العصف الذهني (Brain Storming Method) والتي استخدمت مع عدد من أعضاء هيئة التدريس ورؤساء الأقسام والطلاب بغية توليد أفكار تعمق من نتائج تحليل مضامين الوثائق واللوائح والمقابلات الشخصية.
   • تنظيم حلقات نقاشية حرة متنوعة بين فريق العمل، حيث دارت تلك الحلقات حول رصد وتحليل الحالة المجتمعية والجامعية الراهنة من حيث التخصصات الأكاديمية، والإمكانات والقدرات المتاحة، وآليات تحقيق تلك الحالة المبتغاة، بما يكفل توفير عدد من التصورات والخيارات المرغوبة والممكنة لتحقيق رؤية كلية العلوم والآداب برابغ وغاياتها وأهدافها الإستراتيجية
   • الاستبيانات الموجهة للمستفيدين الداخليين والخارجيين
   • المقابلات الشخصية لقيادات الكلية مع ممثلي المنظمات التعليمية والبحثية بأشكالها المختلفة.
   • الملاحظة الموضوعية


3-4 أدوات التحليل والمنهجيات

تعتمد دراسات الخطة الإستراتيجية على مجموعة من المناهج والأدوات التحليلية كما يلي:


1- تحليل البيئة الخارجية والمحيطة "PESTLE"

تحليل بيستل (PESTEL) هي أداة يستخدمها المسوقون لتحليل ومراقبة العوامل البيئية التسويقية الخارجية التي تؤثر على المؤسسة. وتُركز على ستة عوامل أساسية هي العوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية، والتقنية، والبيئية والقانونية. وعادةً ما يتم استخدام نتائج تلك الأداة لتحديد الفرص والتهديدات المستخدمة في تحليل سوات الرباعي (SWOT Analysis) وتعني كلمة (PEST) اختصاراً، الأحرف الأولى للعوامل الأساسية المؤثرة على الاقتصاد الكلي للدول، وهي: السياسة (Politics)، الاقتصاد (Economics)، المجتمع (Social)، التقنية (Technology)، بينما في مصطلح (PESTEL) يُضاف معياران آخران هما البيئة (Environment)، والقوانين (Laws) وأحيانًا يضم البعض هذين المحورين تحت محاور الـ "PEST" الأربعة.

تحليل بيستل هي أداة يستخدمها المسوقون لتحليل ومراقبة العوامل البيئية التسويقية الخارجية التي تؤثر على المؤسسة. وتُركز على ستة عوامل أساسية هي العوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتقنية والبيئية والقانونية. وعادةً ما يتم استخدام نتائج تلك الأداة لتحديد الفرص والتهديدات المستخدمة في تحليل سوات الرباعي (SWOT Analysis)


2- التحليل الرباعي البيئي "SWOT"

تمثل مصفوفة التحليل الرباعي "SWOT" إحدى الأدوات الشائعة الاستخدام وأشهرها في مجال التخطيط. وهذه الأحرف هي عبارة عن بدايات الكلمات الإنجليزية (Strengths, Weaknesses, Opportunities and Threats) وتعني نقاط القوة ونقاط الضعف والفرص والتهديدات كما في الشكل التالي. ويتم في هذا التحليل عمل قائمة تحتوي على نقاط القوة والضعف الموجودة بالإضافة إلى الفرص التي يمكن للكلية الاستفادة منها وأخيراً التهديدات المختلفة التي تواجهها، وتعتمد منهجية التحليل الرباعي على تحليل وتشخيص شامل دقيق موزون لبيئة عمل الإدارة الداخلية والخارجية على النحو التالي:


• تحليل وتشخيص البيئة الخارجية للكلية:

ويقصد به تحليل وتشخيص شامل غير متحيز في عناصر غير خاضعة لصلاحيات ومهام إدارة الكلية من جانبين: الفرص (Opportunities) والتهديدات (Threats)، مثل: أصحاب المصلحة (المستفيدون) والجهات المنافسة واتجاه السوق والقوانين الحالية، والعوامل السياسية، والاقتصادية والاجتماعية.


• تحليل البيئة الداخلية للإدارة:

ويقصد به فحص شامل واقعي للعوامل والقوى المحيطة للعناصر الخاضعة تحت صلاحيات ومهام إدارة الكلية من جانبين هما: القوة (Strengths) والضعف (Weakness)، مثل معايير الاعتماد المؤسسي ومعايير هيئة الاعتماد الدولية. هذا ويعتمد تصنيف العناصر (الفرص والتحديات والقوة والضعف) حسب زاوية نظرة المحلل وتقييمه لها، حيث يمكن اعتبار عنصر قوة في إدارة ما، كعنصر ضعف في أخرى، وعنصر فرصة في إدارةٍ ما، كعنصر تحدي في أخرى والعكس صحيح، بينما يمكننا التفريق بين حاجز البيئة الداخلية عن البيئة الخارجية بحاجز الصلاحيات لإدارة الكلية.

 


آخر تحديث
5/2/2023 3:00:26 PM